Please use this identifier to cite or link to this item: http://dspace.iua.edu.sd/handle/123456789/5549
Title: The Assessment of the Relationship between Dental College's Intake and Management of the Dental Human Resources in Sudan 2020.
Authors: Motaz Ibrahim Suliman Abdelrahman
Keywords: Methodology
Results
Issue Date: 2021
Citation: International University of Africaـ Dean of Graduate Studies and Scientific Research & Publicationـ Faculty of Medicineـ Department of Community Medicine
Abstract: خلفية مرجعية توسعت مهنة طب الأسنان في السنوات الأخيرة لتشمل مجموعة كبيرة من طرق الوقاية والعلاج بسبب زيادة الطلب على خدمات صحة الفم نتيجة للتغير في التركيبة السكانية ، أدى الطلب المتزايد على أطباء الأسنان إلى إنشاء العديد من كليات طب الأسنان مع بلوغ العدد الإجمالي من الكليات 32 كلية طب أسنان في السودان ، ومتوسط عدد خريجين يبلغ 1200 في العام 2019 من أًصل 15 كلية طب أسنان. هدفت هذه الدراسة إلى تقييم العلاقة ما بين القبول داخل كليات طب الأسنان وإدارة الموارد البشرية لطب الأسنان . طريقة الدراسة تم إجراء دراسة وصفية مقطعية - مؤسسية ، وتم جمع البيانات باستخدام البيانات الثانوية بما في ذلك السجلات الإحصائية لوزارة الصحة ووزارة التعليم العالي والمؤسسات الأخرى ذات الصلة ، كما تم إجراء استبيان لعينة من أطباء الأسنان وطلاب طب الأسنان (100 طبيب أسنان) / 100 طالب طب أسنان) من أجل تقييم خططهم المهنية وإمكانية الخدمة داخل السودان ، تم تحليل البيانات الكمية باستخدامبرنامج التحليل الاحصائي ((SPSSالإصدار 22 (مستوى ثقة 95٪). النتائج أظهرت نتائج الدراسة أن نسبة أطباء الأسنان المعينين ضمن القطاعين العام والخاص في السودان إلى عدد السكان هي 1: 33050. مع وجود 45٪ من إجمالي أطباء أسنان القطاع العام داخل الخرطوم وكذلك تمركز 78٪ من كليات طب الأسنان في الخرطوم. كما أن 33٪ من أطباء الأسنان بناءً على تقييم التخطيط الوظيفي لن يعملوا خارج الخرطوم بغض النظر عن مستوى الدخل. 37٪ من أطباء الأسنان المعينين في المجلس الطبي السوداني مسجلون بشكل تمهيدي لذا لا يمكنهم ممارسة طب الأسنان لوحدهم دون اشراف. كما أن برنامج الامتياز في طب الأسنان غير مستقر بسبب عدم التوازن ما بين مراكز التدريب المتاحة وعدد الخريجين. كما أن حوجة النظام الصحي ستقل الى الثلث باستيعاب الخريجين الجدد في 2019 من نصف عدد كليات طب الاسنان الكلية عبر ادراجهم في النظام الصجي بشكل منظم ، و قد أظهر تقييم الخطة المهنية بأن 61.3٪ من طلاب طب الأسنان لديهم خطط للهجرة كما هو الحال في 91٪ من أطباء الأسنان ، كما أن معظم أطباء الأسنان غير راضين عن وضعهم الوظيفي. الاستنتاجات و التوصيات تسلط النتائج الضوء على أن أطباء الأسنان المعينين في كل من القطاعين العام والخاص في السودان أقل من أطباء الأسنان الموصى بهم من منظمة الصحة العالمية مقابل النسبة الكليةللسكان ، لذلك عدد أطباء الأسنان العاملين في القطاعين العام والخاص منخفض في الولايات المختلفة ، لذلك من المهم تحديد استيعاب سنوي معقول للطلاب. العدد في كليات طب الأسنان بدلاً من تغيير أرقام الكليات ، يجب على السلطات أيضًا اعتماد استراتيجيات اللامركزية وكذلك التعاون بين القطاعاتالمختلفة منها وزارة الصحة الاتحادية ووزارة التعليم العالي لوضع استراتيجيات لاستيعاب طلاب طب الأسنان ، علاوة على مراجعة شاملة للموارد البشرية لطب الأسنان في السودان في عام 2025 حيث أن هناك 16 كلية أسنان جديدة ستخرج طلابًا لأول مرة. الكلمات الدالة النظام الصحي ، طب الأسنان ، طلاب طب الأسنان ، كليات طب الأسنان ، الموارد البشرية ، تعليم طب الأسنان ، تدريب طب الأسنان ، صحة الفم ، التعليم العالي ، الخطة المهنية ، الرضا الوظيفي.
URI: http://dspace.iua.edu.sd/handle/123456789/5549
Appears in Collections:أطروحات الماجستير

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
Research.pdf903.43 kBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.