Please use this identifier to cite or link to this item: http://dspace.iua.edu.sd/handle/123456789/5562
Title: Quality of Life in Sudanese Infertile Couples Who Attend to Dr.Elsir Abu Elhassan Fertility Centre, Khartoum, Sudan 2020.
Authors: Zienab Sowaraldahab Ahmed Esia
Keywords: تأخر الإنجاب
الأزواج
Issue Date: 2021
Publisher: جامعة إفريقيا العالمية
Citation: International University of Africa- Faculty of Medicine- Deanship of higher Education, Research and publications
Abstract: مقدمة : التكاثر هو أحد الاحتيجات الاساسية للانسان ، وعندما يتدخل شئ ما في قدرتهم علي الانجاب ، قد تحدث أزمة، تأخر الانجاب هو تجربة عاطفية صعبة لانه يؤثر على جوانب مختلفة من الحياة الزوجية أو الفردية. أهداف الدراسة : هدفت هذه الدراسة الي قياس نوعية الحياة بين الازواج السودانين الذين يعانون من تأخر الانجاب والذين يحضرون الي مركز د. السر أبو الحسن للخصوبة . ثم تحديد العلاقة بين نوعية الحياة ومختلف العوامل السكانية الاساسية. طريقة البحث : تم أجراء دراسة مقطعية في مركز د. السر أبو الحسن للخصوبة ، وكان أجمالى المشاركين البالغ عددهم 293 مشاركاً من الموجودين بالمركز علي أستعداد لملئ الاستبيان الخاص بنا. تم استخدام نوعية الحياة (FertiQoL) لقياس نوعية الحياة للازواج وتم تقيم العلاقة بينها وبين العوامل السكانية الاساسية. النتائج : 293 مشتركاً كانوا علي أستعداد للمشاركة في هذة الدراسة. أغلبية المشاركين من النساء64%) ) وحوالي (40%) من المشاركين هن ربات منازل، نصف عدد المشاركين في الفئة العمرية (25 سنة -35 سنة)، أكثر من نصفهم حاصلون على التعليم الجامعي، نصفهم لديهم فترة زواج و فترة تأخر انجاب في المدى (1 سنة – أقل من 3 سنة،3 سنة –أقل من 6 سنة) ومعظمهم لم يسبق لهم الانجاب. 235 فقط قد قاموا بملئ الجزء الخاص بالعلاج طوعاً. كان متوسط مجموع نقاطFertiQoL فى مجتمع الدراسة 72.84 (SD 15.97)،إجمالي FertiQoL له علاقة فقط مع مستوى التعليم ، في حين أن الفروع الجوهرية والاجتماعية لها علاقة مع مستوى التعليم ومدة تأخر الانجاب فقط. علي الفروع الفرعية لوحظ أن العلاقة بين الزوجين (79.49 (SD=17.34) لم يكن لها اى علاقة مع أى من العوامل السكانية. كما لوحظ أعلي تأثير علي النطاق العاطفي(66.10(SD=21)) والذى كان له علاقة مع نوع الجنس (درجات الذكور أعلي من الاناث) و مستوى التعليم و المهنة. بينما كان النطاق العقلي الجسدي له علاقة مع الجنس،مستوى التعليم،المهنة ومدة تأخر الانجاب. في جزء العلاج لوحظ ان فقط tolerability لها علاقة مع فترة الزواج. الخلاصة :توفر هذة الدراسة المعلومات الاساسية حول نوعية الحياة في الازواج السودانين الذين يعانون من تأخر الانجاب.كان الناتج الرئيسي لهذة الدراسة هو أن متوسط مجموع نقاط FertiQoL في مجتمع الدراسة هو72.84 (SD 15.97).على المستوي الفرعي، كان لتأخر الانجاب الاثر الاكبر علي النطاق العاطفي، بينما كان التأثير الاقل علي نطاق العلاقة بين الزوجين. لا توجد علاقة بين العمر ونوع تأخر الانجاب علي جميع الانطقة. مدة الزواج كان لها علاقة فقط مع نطاق العلاج. بينما نوع الجنس والمهنة لها علاقة بالنطاق العاطفي والعقلى الجسدي. مدة تأخر الانجاب كان لها علاقة مع النطاق المجتمعي والجوهري والعقلى الجسدي. كان مستوي التعليم ذا علاقة مع النطاق الاجتماعي والجوهري والعاطفي و العقلي الجسدي و FertiQoL. الكلمات المفتاحية : تأخر الانجاب، الازواج،FertiQoL .
URI: http://dspace.iua.edu.sd/handle/123456789/5562
Appears in Collections:أطروحات الماجستير

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
Research.pdf1.89 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.