Please use this identifier to cite or link to this item: http://dspace.iua.edu.sd/handle/123456789/3937
Title: Detection Limit of Existence of Abused Drugs by Using Energy Dispersive X- Ray Fluorescence Spectrometer( EDX) and (PORTABLE XRF)
Authors: Mohammed Hassan Osman
Keywords: physics
Medical physics
Issue Date: 2017
Citation: International University of Africa - Dean of Graduate Studies & Scientific Research & Publication - Faculty of pure and applied science
Abstract: تعتبر المخدرات من اخطر المواد التي تؤثر علي صحة الانسان والمجتمع في عصرنا الحالي. كثرت المحاولات للكشف عن المخدرات في المطارات والمداخل الحدودية غير ان وسائل الكشف عنها غير دقيقة وتاخذ وقتا طويلا. وهذا شجع لاستخدام تقنية الاشعة السينية التوهجية للكشف عن وجود المخدرات. استخدمت تقنيتان هما تقنية تمييز الطاقة للاشعة السينية التوهجية وجهاز الاشعة السينية التوهجية المحمول. لم يسجل الجهاز المحمول أية قراءات بينما سجل جهاز تمييز الطاقة نتائج مرضية. وقد استخدمت عينات للبحث البنقو , القاد, الهيروين, الكوكايين والامفيتامين. اظهر طيف هذه العينات انماط مميزة يمكن استخدامها كمؤشر للكشف عنها, حيث اظهر طيف البنقو والامفيتامين والقاد والهيروين وفرة الكالسيوم في حدود (4%--62%), اما الهيروين والكوكايين فقد اظهرا وفره عاليه في الكلور في حدود (63%----99%).
URI: http://dspace.iua.edu.sd/handle/123456789/3937
Appears in Collections:أطروحات الماجستير

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
Introducoin.pdf696.52 kBAdobe PDFThumbnail
View/Open
Search.pdf3.97 MBAdobe PDFView/Open    Request a copy


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.